Topics

Monday, November 29, 2010

أرز بالتونة على طريقة نسرين


أرز بسمتي

كوب

4

زعفران

ملعقة صغيرة

1

ماء ساخن

ملعقة كبيرة

3

الحشو :

تونا

علبة كبيرة

4

زيت

ملعقة كبيرة

4

بصل ، مفروم خشن

حبة متوسطة

2

ثوم ، شرائح

فص كبير

4

فلفل اخضر حلو، مفروم

حبة كبيرة

1

فلفل اصفر حلو، مفروم

حبة كبيرة

1

طماطم مقشرة مفرومة

حبة كبيرة

4

معجون طماطم

ملعقة كبيرة

4

شطة

ملعقة صغيرة

1

بهارات مشكلة

ملعقة صغيرة

2

مرق دجاج

مكعب

2

كمون

ملعقة صغيرة

1

كاري

ملعقة صغيرة

2

فلفل اسود

ملعقة صغيرة

1

هيل مطحون

ملعقة صغيرة

1

ماء

كوب

2

بقدونس ، مفروم

كوب

2

كزبرة ، مفرومة

كوب

1


  1. اغسلي الأرز عدة مرات الى ان يصبح الماء صافيا. اغمريه بالماء الدافىء، أضيفي ملعقة كبيرة من الملح واتركيه جانبا لحوالي 20 دقيقة . انقعي الزعفران في الماء، اتركيه جانبا.

  2. سخني حوالي 10 اكواب من الماء في قدر كبير، أضيفي 4 ملعقة كبيرة من الزيت، وملعقة كبيرة من الملح، دعي الماء يغلي بقوة. صفي الأرز من ماء النقع ثم اضيفيه الى الماء المغلي، قلبي بهدوء واتركيه لعدة دقائق الى ان يتضاعف حجم حبة الأرز، مع التقليب بهدوء من وقت لآخر. بعد ان ينضج الأرز صفيه في مصفاة ثم اغسليه قليلا ببعض الماء، اتركيه جانبا.

  3. في قدر متوسط الحجم ، سخني الزيت( يمكنك استعمال زيت التونة اذا رغبت ) اضيفي البصل والثوم وقلبي الى ان يذبل البصل ويبدأ لونه بالتغيير، أضيفي الفلفل الأخضر والفلفل الأصفر ، قلبي الى ان يذبل الفلفل ، أضيفي الطماطم ، والمعجون ، الشطة، البهارات، المرق، الكمون، الكاري، الفلفل الأسود، الهيل والماء، قلبي جيدا ثم اتركي المكونات على نار متوسطة الى ان تغلي، خففي النار ، دعي الخليط على النار لعدة دقائق الى ان يتكون لديك صلصة سميكة.

  4. أضيفي التونة، البقدونس والكزبرة، اتركي الخليط على نار هادئة لحوالي 10 دقائق الى ان تتشرب التونة بنكهة الصلصة، تذوقي طعم الحشو، يجب ان يكون قويا ومركزا.

  5. احضري قدر متوسط الحجم، وزعي في القاع نصف كمية الأرز، ثم ضعي الحشو، ثم بقية الأرز، غطي القدر واتركيه على نار هادئة 15 دقيقة، ابعدي الغطاء ثم وزعي خليط الزعفران على سطح الأرز ، اعيدي الغطاء واتركيه على نار هادئة جدا لحوالي 15 دقيقة اخرى.

  6. ابعدي القدر عن النار، اتركيه جانبا لحوالي 10 دقائق ليتماسك، ثم اقلبيه على طبق واسع.

  • الكمية تكفي : 8 اشخاص




No comments: